15/04/2011

الفكر اللساني التربوي في التراث العربي

الفكر اللساني التربوي في التراث العربي

مقدمة ابن خلدون نموذجا
إعداد : الأستاذ محمد صاري
جامعة عنابة


إن التحريات الميدانية ، أو ما يسمى بنقل المعاينة بمصطلح ابن خلدون تنم عن بصيرة وفكر تربويين عميقين عند صاحب المقدمة . فالجهل بطرائق التعليم - كما توحي بذلك أقواله - سبب خطير في تدهور التدريس ونفور المتعلمين ، هذا من ناحية . ومن ناحية أخرى فإنه على قدر جودة التعليم وملكة المعلم يكون حذق المتعلم في حصول الملكة .
هذه بعض الأفكار التي يتحدث فيها " ابن خلدون " عن جوهر العملية التعليمية المتمثل في المعلم والمتعلم والمادة والطريقة . أما بالنسبة لتعليم الملكة اللغوية ، فإن أهم ما يتقرر لديه في هذا الشأن ما يلي :
أ - السمع أبو الملكات اللسانية .
ب - دراسة القواعد لذاتها سبب خطير في ضعف التحصيل .
ج - تمييز ملكة اللغة عن صناعتها .
د - تحديده اللغة بأنها ملكة في اللسان .


For more reading follow the above link
Ref: http://daifi.montadarabi.com/t1700-topic
for other subjects:
http://www.google.co.uk/search?q=%3A+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%B0+%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%B5%D8%A7%D8%B1%D9%8A&rls=com.microsoft:en-gb:IE-ContextMenu&ie=UTF-8&oe=UTF-8&sourceid=ie7&rlz=1I7ADRA_en&redir_esc=&ei=SFOoTZjxK8G28QOI2fGnBg