Posts

Showing posts from August, 2010

Arabic books about Arabic language كتب عن اللغة العربية

خصا ئص الحروف العربية ومعانيها - حسن عباس

]دراسات 1997
خصا ئص الحروف العربية ومعانيها - حسن عباس

النظرية التكاملية في تدريس اللغات ونتائجها العملية

النظرية التكاملية في تدريس اللغات ونتائجها العملية

تأليف : هكتر هامرلي
ترجمة الدكتور : راشد بن عبد الرحمن الدويش
عرض ومراجعة وتحليل
الدكتور سعود بن حميد السبيعي

تعليم العربية لغير الناطقين بها في المجتمع المعاصر: اتجاهات جديدة، وتطبيقات لازمة

تدريس قواعد اللغة، 1976م

Search Results: تدريس قواعد اللغة، 1976م


… مذكّرة في أصوات اللغة العربية، أسميتها " دروس في النظام الصوتي للغة العربية"، توخّيت فيها الإيجاز، … مقدمة لدراسة اللغة , وتعد … مذكّرة في أصوات اللغة العربية، أسميتها " دروس في النظام الصوتي للغة العربية"، توخّيت فيها الإيجاز، … مقدمة لدراسة اللغة , وتعد دراسة النظام الصوتي للغة معينة مقدمة لدراسة النظام الصرفي لتلك اللغة … من علم من علوم اللغة.
http://faculty.ksu.edu.sa/3070/Publications/مذكرةالنظام الصوتي.doc - 5MB - عبدالرحمن ابراهيم الفوزان
(One of the author of العربية بين يديك

http://faculty.ksu.edu.sa/3070/Publications/مذكرةالنظام%20الصوتي.doc

تيسير النحو : موضة أم ضرورة ؟

" تيسير النحو : موضة أم ضرورة ؟ "
الملخص :
تشكل مادة النحو جزءا رئيسا في تعليم اللغات بشكل عام ، ويعد هذا الجزء من أكثر الموضوعات تعقيدا وتذبذبا في مناهج تعليم العربية خاصة . ومما لا شك فيه أن أسبابا عديدة تشكلت منها صعوبة القواعد النحوية في المجال التربوي التعليمي . فإلى جانب جفاف المناهج وعقم الكتب المندرسية والطرائق ، وسوء فهم الغاية من تدريس القواعد وعجز المعلمين والمربين عن استثمارها استثمارا فعالا في إكساب المتعلم السلامة اللغوية وتلقائية التعبير ... إلى جانب ذلك كله هناك طبيعة المادة النحوية المدرسة في حد ذاتها ؛ فهي -في الكتب والمقررات التعليمية- نوع من التحليل الفلسفي ، فيها كثير من المصطلحات والحدود والتفريعات ، التي يعجز عن فهمها المعلمون فضلا عن المتعلمين .    وعليه ، فإن تيسير هذه المادة على المتعلم - في زمان يتلقى فيه الفصحى تعلما وصناعة لا طبعا واكتسابا - واجب حتمي ، وسيظل هذا الواجب قائما في الحاضر والمستقبل ، كما كان قائما في الماضي . لكن التيسير في هذه المسائل الخطيرة جهد ضائع ، أو طريق مضلة لا تعرف لها حدود ، ولا تتضح لها غاية إذا تم معالجته بعيدا عن الحقائ…

قضايا في التربية العمليةلمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بـهاد. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان1422 هـ

قضايا في التربية العملية
لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بـها



د. عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان

1422 هـ



مُقَدِّمَـة
إنّ الحمدَ ِللهِ نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعينُهُ ونَسْتَغْفِرُهُ ، ونَعوذُ بِاللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا, ومِنْ سَيّئاتِ أعْمالِنا ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، ومَنْ يُضْلِلْ فَلا هادِيَ لَهُ ، ونَشْهَدُ أنْ لا إِلَهَ إِلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريْكَ لَهُ, وَنَشْهَدُ أنّ مُحَمّداً عَبْدُهُ وَرَسوْلُهُ.
]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
]
[
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً[

] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً[

أمّا بَعْ…